منتدى المهاجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المهاجر

مرحبا بكم في منتدى المهاجر
 
الرئيسيةاعلان هامأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث : ليلة الإسراء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DEVISIONNAIRE11
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 88
العمر : 46
العمل/الترفيه : العمل يدوي صناعي والفكر ثقافي والترفيه إجتماعي
المزاج : دائما مبتسم المزاج إلا في حالات تعدي الحدود الغير المسموح بها
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

حديث : ليلة الإسراء Empty
مُساهمةموضوع: حديث : ليلة الإسراء   حديث : ليلة الإسراء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2008 2:58 pm

حديث : ليلة الإسراء Alahحديث : ليلة الإسراء Deviحديث : ليلة الإسراء Aywa

القول الصراح في البخاري وصحيحه الجامع - الأصبهاني - ص 120
حديث : ليلة الإسراء
ومنها : قصة الإسراء ، قال : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله ، قال : حدثني سليمان عن شريك بن عبد الله ، أنه قال : سمعت أنس بن مالك يقول : ليلة أسري برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - من مسجد الكعبة ، « أنه جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحي إليه وهو نائم في المسجد الحرام . فقال : أولهم : أيهم هو ؟ فقال أوسطهم : هو خيرهم ، فقال آخرهم : خذوا خيرهم . فكانت تلك الليلة ، فلم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى فيما يرى قلبه ، وتنام عينه ولا ينام قلبه .


- ص 121 -

وكذلك الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم ، فلم يكلموه حتى احتملوه فوضعوه عند بئر زمزم ، فتولاه منهم جبرئيل ، فشق جبرئيل ما بين نحره إلى لبته حتى فرغ من صدره وجوفه ، فغسله من ماء زمزم بيده ، حتى أنقى جوفه ، ثم أتى بطست من ذهب فيه تور من ذهب محشوا إيمانا وحكمة ، فحشا به صدره ولغاديده - يعني : عروق حلقه - ثم أطبقه ثم عرج به إلى السماء الدنيا ، فضرب بابا من أبوابها فناداه أهل السماء : من هذا ؟ فقال : جبرئيل ، فقالوا : ومن معك ؟ قال : معي محمد ، قال : وقد بعث إليه ؟ قال : نعم ، قالوا : فمرحبا به وأهلا إلى آخر ما ذكره ( 1 ) .
وأورده مسلم أيضا في صحيحه ، وقال النووي في شرح مسلم ، قوله ذلك : قبل أن يوحي إليه : وهو غلط لم يوافق عليه ، فإن الإسراء أقل ما قيل فيه ، أنه كان بعد مبعثه - صلى الله عليه وآله وسلم - بخمسة عشر شهرا .
وقال الحربي : كان ليلة سبع وعشرين من شهر ربيع الآخر قبل الهجرة بسنة .
وقال الزهري : كان ذلك بعد مبعثه بخمس سنين ، وقال ابن إسحاق : أسري به وقد فشا الإسلام بمكة والقبائل ، وأشبه هذه الأقوال قول الزهري ، وابن إسحاق ، إذ لم يختلفوا أن خديجة رضي الله عنها صلت معه بعد فرض الصلاة عليه ، ولا خلاف في أنها توفيت قبل الهجرة بمدة ثلاث سنين وقيل بخمس .





1 . صحيح البخاري كتاب التوحيد باب قوله تعالى ( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) - النساء : 164 - رقم 7517 ، وكتاب المناقب باب كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - تنام عينه ولا ينام قلبه ، رقم 3570 .

- ص 122 -

ومنها : أن العلماء مجمعون على أن فرض الصلاة كان ليلة الإسراء فكيف يكون هذا قبل أن يوحى إليه ؟ !
وأما قوله : في رواية شريك ، وهو نائم ، وفي الرواية الأخرى : بينا أنا عند البيت ، بين النائم واليقظان ، فقد يحتج به من يجعلها رؤية نوم ، ولا حجة فيه ، إذ قد يكون ذلك حالة أول وصول الملك إليه ، وليس في الحديث ما يدل على كونه نائما في القصة كلها .
هذا الكلام للقاضي رحمه الله ، وهذا الذي قاله في رواية شريك ، وان أهل العلم أنكروها ، قد قاله غيره ، وذكر البخاري رواية شريك هذه عن أنس في كتاب التوحيد في صحيحه وأتى بالحديث مطولا .
قال الحافظ عبد الحق في كتابه الجمع بين الصحيحين بعد ذكر هذه الرواية : هذا الحديث بهذا اللفظ من رواية شريك بن أبي نمر ، عن أنس وقد زاد فيه زيادة مجهولة ، وأتى فيه بألفاظ غير معروفة ، وقد روى حديث الإسراء جماعة من الحفاظ المتقنين عن الأئمة المشهورين ، كابن شهاب ، وثابت البناني ، وقتادة ، يعني عن أنس : فلم يأت أحد منهم بما أتى به شريك وشريك ليس بالحافظ عند أهل الحديث ، قال : والأحاديث التي تقدمت قبل هذا هي المعول عليها
وقال الكرماني في الكواكب الدراري : قال النووي : جاء في رواية شريك أوهام أنكرها العلماء ، في جملتها أنه قال : « ذلك قبل أن يوحي إليه » ، وهو غلط لم يوافق عليه .





1 . صحيح مسلم بشرح النووي 2 : 209 - 210 .

- ص 123 -

وأيضا العلماء أجمعوا على أن فرض الصلاة كان ليلة الإسراء فكيف يكون قبل الوحي . أقول : وقول جبرئيل في جواب بواب السماء ، إذ قال : أبعث ؟ قال : نعم ، صريح في أنه كان بعده ( 1 ) .
وقال ابن القيم في زاد المعاد : فصل قال الزهري : عرج برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى بيت المقدس والى السماء قبل خروجه إلى المدينة بسنة .
وقال ابن عبد البر وغيره : كان بين الإسراء والهجرة سنة وشهران ، وكان الإسراء مرة واحدة وقيل مرتين ، مرة يقظة ومرة مناما ، وأرباب هذا القول كأنهم أرادوا أن يجمعوا بين حديث شريك وقوله : ثم استيقظت ، وبين سائر الروايات .
ومنهم من قال : بل كان هذا مرتين ، مرة قبل الوحي بقوله : في حديث شريك : « وذلك قبل أن يوحى إليه » ومرة بعد الوحي ، كما دلت عليه سائر الأحاديث .
ومنهم من قال : بل ثلاث مرات ، مرة قبل الوحي ، ومرتين بعده .
وكل هذا خبط ، وهذه طريقة ضعفاء الظاهرية من أرباب النقل الذين إذا رؤا في قصة لفظ تخالف سياق بعض الروايات جعلوه مرة أخرى ، فكلما اختلف عليهم الروايات عددوا الوقائع .
والصواب الذي عليه أئمة النقل أن الإسراء كان مرة واحدة بمكة بعد البعثة ، ويا عجبا لهؤلاء الذين زعموا أنه مرارا ، كيف ساغ لهم أن يظنوا أنه في




1 . الكواكب الدراري 25 : 204 .

- ص 124 -

كل مرة تفرض عليه الصلاة خمسين ، ثم يتردد بين ربه وبين موسى ، حتى تسير خمسا ، ثم يقول : « أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي ، ثم يعيدها في المرة الثانية إلى خمسين ، ثم يحطها عشرا عشرا ، وقد غلط الحفاظ شريكا في ألفاظ من حديث الإسراء ( 1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
webmaster
وسام الادارة
وسام الادارة
webmaster


ذكر
عدد الرسائل : 290
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

حديث : ليلة الإسراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث : ليلة الإسراء   حديث : ليلة الإسراء I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 5:37 am

مشكور و جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmohajir.ahlamontada.com
 
حديث : ليلة الإسراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهاجر :: المنتدى الاسلامي :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: