منتدى المهاجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المهاجر

مرحبا بكم في منتدى المهاجر
 
الرئيسيةاعلان هامأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحب تطورات وإبداعات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
DEVISIONNAIRE11
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 88
العمر : 46
العمل/الترفيه : العمل يدوي صناعي والفكر ثقافي والترفيه إجتماعي
المزاج : دائما مبتسم المزاج إلا في حالات تعدي الحدود الغير المسموح بها
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

الحب تطورات وإبداعات Empty
مُساهمةموضوع: الحب تطورات وإبداعات   الحب تطورات وإبداعات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2008 4:32 pm



: الحب تطورات وإبداعات Aafgfrtfالحب تطورات وإبداعات Deviالحب تطورات وإبداعات Salam
" الحب عند الإنسان هو أن يحترق ، الحب هو أن يعرف كيف يشعل النار من حرارة العاطفة ، وما أسعد الإنسان الذي يحب حين يذوب في الفن الذي يعشقه ، وحين يستغل كل ما أصابته الإنسانية من تقدم وفلاح ، دون أن يتململ أو يتخاذل . سعيد ذلك الإنسان الذي يعرف كيف يضع ضروب التقدم البشري في خدمة ذاته ، وإنما لا بد للإنسان في هذا السبيل أن يعرف نفسه ، مثلما يعرف صورته التي تعكسها له المرآة ، وينبغي أن يكافح كفاحاً متواصلاً ، لا هوادة فيه ، ويبذل جهداً بدنياً وعقلياً ليتغلب علي الكسل والتراخي ، حتي يظفر بالسعادة الكبري ، سعادة الفنان المبتكر . إن علي المسرح رجل يحب ويتبع قوانين التآلف الكامل بين الإيقاعات والقيم الموسيقية والقواعد الفنية لخطوات الرقص "
هكذا صدّر سيرج ليفار لكتابه " فن تصميم الباليه " ومن خلال هذا التصدير نلمح أن الحب والذوبان فيه هو النار التي تشعل قلب المبدع ويصمم لنا حركات راقصة تعبر عن روح الأسطورة أو القصة الواقعية التي يرغب في توصيلها إلي المتلقي .
ولاشك أن هناك صلة بين الأسطورة وفن الباليه ، فالأسطورة في تعريفها البسيط هي محاولة لفهم الكون بظواهره المتعددة وهي نتاج وليد الخيال .. كما أن الأسطورة هي استجابة لظاهرة يراها الإنسان ويخضع لتأثيرها دائماً وأبداً .
وقد يُستخدم الخيال ليعبر عن شخصية خيالية أو حقيقية تتخذ شكل البطل الأسطوري .
والخيال عموماً ضرب من النشاط الإبداعي له تعلق بالتصورات الدينية والخيالية وهو تجسيد لنماذج مثالية لكل ألوان النشاط الإنساني ولمواقف الإنسان التي تتراوح بين ما هو مأساوي و ملهوي .
وإذا كانت الخيال هو محاولة لتفسير و فهم المشاعر الإنسانية وخلق عالم مغاير لعالم الواقع بما فيه من قسوة ومحاولة إخراج الإنسان من همومه اليومية ، وخلق عالم بديل للواقع المعاش ، فإن مسرح الباليه الذي يعتمد أساساً علي الإنسان هو أيضاً محاولة لفهم كينونته بدراسته من الناحية العلمية والعاطفية أو النفسية ، أما من الناحية العلمية ففن الباليه فن حركي ، والحركة لازمة من لوازم الإنسان ، وقد استطاع الإنسان بإدراكه لإمكانات جسمه الحركية أن يطور أشكال هذه الحركة ، وأن يكسبها دلالات متنوعة ، ثم كانت الدراسة العلمية لإمكانات الجسم البشري وسيلة لضبط هذه الأشكال من الحركة ، وعاملاً مساعداً علي اكتشاف المزيد منها .
ولكي نفهم هذه العلاقة بين الواقع والخيال في فن الباليه علينا أن نعرض لنماذج من الباليهات التي جمعت بين ما هو واقعي ونستطيع أن نخضعه لعالم المنطق والعقل وبين ما هو خيالي لا يمكن إخضاعه لمنطق العقل ومن هذه الباليهات باليه " جيزيل " وباليه " بحيرة البجع " وباليه " كسارة البندق " .
ولنبدأ بحسب الترتيب التاريخي بتحليل باليه " جيزيل " جيزيل باليه درامي يجمع بين الواقع والخيال و يتم تناوله بطريقة تراجيدية من خلال قصة حب تقيم بين أحد النبلاء وهو ألبرت وبين جيزيل القروية البسيطة والباليه قائم علي الأسطورة التي تقول أن الفتيات اللاتي يمتن دون زواج ويكون السبب في موتهن رجل أطيافهن في البحيرة لإغواء الشبان وقتلهم .
الفصل الأول من الباليه واقعي يصور خروج الأمير ألبرت في رحلة صيد وذهابه إلي قرية جيزيل ولقائه بالفتاة التي لا تعرف حقيقته ، يخفي عنها أنه أمير ويتظاهر بأنه مجرد فلاح ، تقع الفتاة في حبه ، ولا نعرف بالطبع أنها مصابة بمرض في قلبها ، وأنها لا يجب أن تتعرض لصدمات نفسية كبيرة ، ولكن هانز حارس الغابة والذي يحبها هو أيضا لا يدرك هذه الحقيقة فيصدمها في حبها ، ويتعمد أن يكشف لها حقيقة ألبرت الأمير فتصدم وتموت تحت تأثير الصدمة . الفصل الثاني من الباليه تدور أحداثه في عالم الخيال ، حيث تخرج العذاري وترقص رقصة الانتقام من الحبيب الذي كان السبب في موت جيزيل ، يذهب هانز إلي قبر جيزيل لأنه يدرك أنه المتسبب الأول في موتها ، يذهب ليضع الزهور علي القبر ، ليستجدي المغفرة وما إن يصل إلي القبر ويضع الزهور عليه حتي تنتابه حالة من الخوف والرهبة إذ يسمع أصواتاً وبريق أضواء وومضات تفاجئه وتفزعه ، وهنا تبدأ الأطياف تتجسد وعلي رأسها ميرتا رئيسة الأطياف ، ويرحبن بالقادمة الجديدة جيزيل من خلال رقصات للكورد باليه أو بقية العذاري ، ترقص جيزيل تحية للأطياف ، ثم يدخل ألبرت ليضع الزهور علي القبر في تأن وليس دفعة واحدة كما فعل هانز من قبل وهذا يدل علي شخصيته المتزنة المتأنية ، ثم تخرج له جيزيل فيشعر بالذهول وعدم التصديق ، يحاول الإمساك بها ولكنها تهرب من يده ، يسيطر عليه الخيال ولا يعرف هل ما رآه حقيقة أم خيال ، ثم ترقص جيزيل حوله ، ولا يقدر علي الرقص معها لأنها طيف خيال وليست جسداً حياً ، فهي تظهر في شكل تجسيد خيالي وهذا هو الباليه خيال مجسد أو تجسيد للخيال ، في هذا الوقت يتم طرد هانز ، وترقص جيزيل مع ألبرت ، ثم يذهب ألبرت وتعود جيزيل إلي قبرها ، ولكن ميرتا تتعاطف معهما لأنها تشعر بالحب المتبادل بين الحبيبين علي عكس حب هانز لها الذي يعتبر من طرف واحد ، يخشي ألبرت مجيئي النهار الذي يمثل النهاية بالنسبة لحبيبته ، فستعود إلي قبرها ولكن التعاطف معها أعادها لمن تحب .
يدور الصراع فى هذا الباليه على عدة مستويات فهناك صراع نابع عن الفارق الشاسع بين طبقة ألبرت النبيل الاجتماعية وطبقة جيزيل البسيطة كما يدور الصراع بين ألبرت و هانز حول جيزيل وكيفية الفوز بقلبها وحبها ويصل الصراع إلى ذروته وتتعقد المشكلة حين تكتشف جيزيل خديعة ألبرت لها وكذبه عليها وخطبته لامرأة أخرى
أى أن المشكلة هنا ذات بداية ووسط ونهاية تبدأ بصراع يتطور مع الأحداث حتى يصل إلى الذروة مثل أى عمل درامى
الموسيقى : كُتبت خصيصاً لهذا الباليه بعد وضع البلاتو الخاص به وهى موسيقى درامية تتطور وفقا للحالة النفسية للأبطال والجو العام للمشهد صعودا وهبوطا نتيجة لتطور الأحداث والموقف الدرامى ، فما يحمله هذا الباليه من معانى ومشاعر يصعب إخضاعها لموسيقى جاهزة والموسيقى متصلة بالرقصات وتعمل على تفسير الأحداث لذلك لا يمكن الاستغناء عن أى مقطوعة موسيقية أو حركة من العمل .
الديكور : تعبيري إلى حد ما ، فقد جاء الديكور رمزياً تعبيرياً وليس واقعياً ، فالديكور ذو وظيفة درامية تتضح فيه جوانب الصراع التى تدور فى الباليه وارتفاع كوخ جيزيل عن مستوى خشبة المسرح يدل على رقى مستواها دراميا – وليس اجتماعيا – وأهمية شخصيتها فى الباليه وإنها تكون محور الصراع
الإضاءة : فى الفصل الأول نوع من التعميم فى الإضاءة ، في المنظر الأول ثابتة وهي ضوء أبيض يميل إلي الاصفرار وهو نوع من التعميم في الإضاءة إلي حد ما نظرا لوجود أشجار تظلل المشهد ثم تنتقل الإضاءة من التعميم إلي التخصيص ثم الإظلام عند هبوب الرياح وسقوط المطر وقصف البرق والرعد .
الفصل الثاني الإضاءة خفيفة تميل إلي الزرقة حتي تجسد القصة الخيالية وتوحي بالخيال وتطفي حواً من الإثارة والغموض ، وكذلك تلعب الإضاءة دوراً رئيسياً في إخافة هانز حين يصل إلي قبر جيزيل ويضع عليه الزهور اعترافاً من بدوره في موتها ، وما إن يصل إلي القبر حتي يسمع أصواتاً ويري ومضات خاطفة تدخل الفزع إلي قلبه .
الشخصيات
ـ جيزيل فتاة قروية بسيطة الحال ضئيلة الجسم رقيقة المشاعر تعاني من ضعف في قلبها تقع في حب ألبرت الأمير المتنكر في صورة لويز الفلاح وتخبر أمها بهذا الحب مما يدل علي وجود علاقة وثيقة متفاهمة بين الأم وابنتها
ـ ألبرت نبيل ابن الدوق وهو أيضا طيب القلب نقي العاطفة ، يحب جيزيل رغم خطبته للأميرة ولا يلقي بالا لما قد يسببه ذلك من مشكلات .
ـ هانز شخصية متهورة ، يحب جيزيل هو الآخر ولكنه يتسبب في موتها .
ـ ميرتا أميرة الأطياف أو كبيرة العذاري وهي شخصية خيالية ، تحاول الانتقام من الرجال الذين تسببوا في موت العذاري .
ـ أم جيزيل محبة عطوفة تعامل ابنتها بمنتهي الحب وتشفق عليها لخديعتها في حبها .
ومع ذلك تتمثل فى باليه جيزيل ملامح الرومانسية من حيث اختيار الموضوع المستمد من أسطورة وهى قصة شائعة عند الرومانسيين ، وطريقة معالجة هذه الأسطورة من حيث الاعتماد على إثارة العاطفة واستخراج المكنون النفسى وتفاعله مع أحداث العمل وكذلك التركيز على محاولة تجسيد المشاعر والإعلاء من شأن العاطفة بعيدا عن التفسير العقلانى الجاحد كما تتضح الرومانسية فى موسيقى الباليه التى جاءت معبرة أصدق تعبير تحكى كل مقطوعة فيها جزءاً من الأحداث .
باليه " بحيرة البجع " : تدور أحداثه ما بين الواقع والخيال فالفصل الأول يتمّ في القصر وهو واقعي ، ثم ينتقل بنا المؤلف إلي الفصل الثاني الذي يجسد روح الأسطورة أو القصة الخيالية وهو وقوع عدد من الأميرات تحت سحر ساحر شرير ليلة زفافهن وتحويلهن إلي بجعات ، ثم يعود بنا المؤلف في الفصل الثالث إلي القصر مرة أخري ، ثم ينتقل إلي البحيرة حيث تنتهي الأحداث .
حديقة فاخرة يتصل بها قصر في المؤخرة ... يقيم الأمير سيجفريد احتفالا عظيماً بمناسبة بلوغه سن الرشد ... يصل فتيان وفتيات ليحتفلوا مع الأمير ويبدأ الرقص .. ويشيع المرح في المكان ، ثم تدخل الأميرة الحاكمة ومعها حاشيتها ، وتلوم ابنها بسبب كثرة الأصدقاء واللهو المنغمس فيه ، وتنبهه أنه يجب عليه أن يتخذ زوجة ، وعليه أن يختارها من بين الضيفات اللاتي يرقصن ، ثم يتوقف الرقص مؤقتاً ، ثم يعود ليستمر بعد انصراف الأميرة . تلعب الخمر برأس الوصي علي العرش ، فيبدي عدم رضائه عن الرقص الذي يدور ، فهو يعتبرها ضعيفة الأداء ويسأله البعض أن يريهم كيف تؤدي الرقصات علي الوجه الصحيح ، فيقوم للرقص ، بتثاقل ويرقص رقصة قديمة تثير الضحك والسخرية .
ثم تحلق مجموعة من البجع فوق المكان ، فيقترح أصدقاء الأمير القيام برحلة صيد ، ويوافق سيجفريد .
علي ضفة البحيرة .. الوقت منتصف الليل .. يظهر من بعيد بناء مهدم .. مجموعة من البجع تقودها بجعة فوق رأسها تاج .. تنزلق علي سطح البحيرة ولكن ما إن تبلغ الشاطئ حتي يتحولن إلي فتيات جميلات . يشاهد الساحر متنكراً في شكل طائر قبيح قد يكون بومة .. يخطو أحد أصدقاء الأمير إلي الساحة فيشاهد البجعات فينادي علي الأمير الذي يصل مسرعاً . تستعطف البجعات الأمير ألا يطلق عليهن سهامه ويخبرنه عما فعل الساحر بهن وكيف أنهن لا يستطعن الرجوع إلي طبيعتهن الإنسانية إلا عند منتصف الليل .
يقع سيجفريد في هوي وغرام أوديت ويهم بضمها إلي صدره ولكن بروتبارت يتوسط بينهما ، فيرتد العاشقان مذعورين ، ويصل أصدقاء الأمير لاصطياد البجعات ولكن الأمير يخبرهم بسر الفتيات المسحورات اللاتي يبدأن الرقص مع أصدقاء الأمير ، ثم يدعو الأمير أوديت إلي الحفل الراقص ويتعهد لها بأن تكون فتاته التي سوف يختارها لتكون عروسه المقبلة وتخبره أنها لن تستطيع الحضور إلي الحفل حتي يزول سحر الساحر ، وأن الأمير إن نكث بعهده سوف تموت الأميرة هي وجميع صديقاتها .
وهنا يطلع نور الفجر فتعود الفتيات إلي سيرتهن الأولي ، وينزلقن علي سطح البحيرة مبتعدات .
قاعة رقص فخمة ، معدة للحفل تشاهد الأميرة وابنها ، يحف بهما أفراد الحاشية والحراس .
يصل الضيوف وتتفحص الأم الفتيات اللاتي يصلحن لاختيار عروس منهن ، يرقصن الفتيات أمام العرش ، ولا تروق واحدة منهن للأمير .
ثم تتقدم بعض المدعوات بثيابهن الوطنية المزركشة والمتنوعة الأشكال والألوان فيؤدين الرقصات الوطنية القومية .. تصدح الأبواق معلنة وصول زائر جديد ، يتضح أنه الساحر روتبارت ، وقد ارتدي ثوباً له شكل البجع الأسود ومعه ابنته أوديل التي جعلها تشبه أوديت ، ويخدع سيجفريد بالشبه بينهما ، فيتودد إلي أوديل معتقداً أنها أوديت دون أن ينتبه إلي النظرات المعبرة التي تتبادلها مع والدها .
وفي ختام الرقص يعلن الساحر أنه اختار ابنة الفارس البجع الأسود زوجة له ، فيبتهج الساحر لأن سيجفريد نقض عهده مع أوديت ، في تلك اللحظة تكون أوديت واقفة بجانب النافذة تصفق بجناحيها عبثاً تحاول أن تلفت نظر الأمير وتحذره ، وفجأة يتلاشي الساحر وابنته ، ويدرك الأمير ما وقع فيه من خطأ ، فيخرج من القصر مسرعاً يبحث عن أوديت .
منظر البحيرة ، ومجموعة من البجعات يرقصن في انتظار عودة أوديت التي تدخل يائسة لخيانة الأمير لعهده معها .
يقبل الأمير مسرعا ً يحاول مصالحتها ، ولكنها تعرض عنه ، وتتواري خلف رفيقاتها ، فيشرح لها كيف خدعه الساحر ، عندئذ تصفح عنه ويرقصان معاً ، هنا يثير الساحر عاصفة جبارة ، فتطغي مياه البحيرة علي ضفافها ، ويشتد الرعب بالفتيات ، إذ يتوقعن الغرق ، يحمل الأمير أوديت إلي أحد التلال المجاورة ، ويصرح لها أنه علي استعداد للموت من أجلها ، وبذلك يكون قد ضحي بنفسه من أجلها ، فتقضي هذه التضحية علي سحر روتبارت ، وتعود مياه البحيرة هادئة كما كانت ، ويبزغ الفجر ، و لا تتحول الفتيات إلي بجعات ، بل يستعدن طبيعتهن الإنسانية ، ويتحررن من سحر الساحر الشرير .
تختلف معظم عناصر عرض الباليه في الفصل الأول الذي يمثل المشهد الواقعي عنها في الثاني الذي يمثل المشهد الخيالي كالتالي :
الديكور : في الفصل الأول جاء واقعياً يمثل القصر وما به من فخامة وثراء فنري منظر الستائر والكراسي والديكورات التي تعبر عن الثراء .
في الفصل الثاني نري مشهد البحيرة وما يكتنفه من غموض ، والمياه التي يرتفع منسوبها فيما بعد لتعبر عن ثورة الساحر الشرير والعاطفة التي أثارها ، وكذلك نري بقايا معبد قديم .
الإضاءة :
تختلف في المشاهد الواقعية فنري الإضاءة البيضاء الواضحة التي تعبر عن الفرح والبهجة التي تكتنف المدعوين ، وتعبر عن فرحتهم واحتفالاتهم ، أما في مشهد البحرية فالإضاءة جاءت زرقاء خافتة إلي حد ما تعبر عن الغموض والسحر الذي تقع تحت تأثيره البجعات .
الموسيقي : كذلك اختلف عنصر الموسيقي في المشاهد الواقعية عنه في المشاهد الخيالية ، فالموسيقي في الفصول الواقعية صاخبة تعبر عن المرح والسعادة والرقص وأمل الفتيات أن يختارهن الأمير ، أما في المشاهد الخيالية فالموسيقي تعبر عن السحر والغموض والشجن الذي يلف قلب وكيان البجعات أو الأميرات المسحورات .
باليه " كسارة البندق " هو أيضاً يمثل نموذج الباليه التي تدور أحداثه بين الواقع والخيال فالفصل الأول واقعي ، والثاني خيالي .
تدور أحداث الفصل الأول في بيت والد كلارا الذي يحتفل هو وضيوفه بأعياد الميلاد فنراه يقف هو وزوجته يستقبل الضيوف ، ثم يدور الرقص ، ثم يحضر أحد الضيوف وهو " دروسلماير " لعباً أربعة تتحرك بالزمبرك فيقدمها هدايا للصغار ، ويختص كلارا ابنة صاحب القصر لعبة كسارة البندق التي يشتهيها أخوها فرانز فينتزعها من يدها ويلقيها علي الأريكة ، وبعد انصراف الضيوف للنوم تقوم كلارا من سريرها وتنزل إلي الردهة حيث تركت لعبتها ، فينتقل بنا كاتب الدراما من عالم الواقع إلي عالم الخيال ، حيث تجد كلارا الحياة قد دبت في اللعب فنري الدمي والعساكر تتحرك وتتصارع ، وتشن حرباً ضد ملك الفئران وجنوده المعتدين ، ونري كسارة البندق تقود الفريق المعادي للفئران ، فتساعد كلارا كسارة البندق في حربه ضد الفئران ، وبعد النصر تدعوها كسارة البندق التي تحولت إلي فتي وسيم للذهاب معها إلي مملكة الحلوي ، ومن هنا يتواصل الجزء الخيالي حيث نشاهد الحبيبين الصغيرين وهما يمران خلال عاصفة ثلجية ، في طريقهما إلي مملكة الحلوي حيث تستقبل حورية الملبس وتابعاتها كلارا وكسارة البندق ويقمن لهما حفلاً مخصوصاً تكريماً لهما ومن خلال هذا الحفل يستعرض المخرج رقصات الشعوب من خلال الحلوي المحببة للأطفال ، فنري الشيكولاته التي تمثل الرقصة الأسبانية والبن وهي تمثل الرقصات العربية وهكذا ، ثم تدق أجراس الساعة معلنة عن صبح جديد ، فيختفي الأمير وتحاول كلارا جاهدة البحث عنه ، وتجد أمامها دروسلماير ويتحول الجميع إلي عرائس مرة أخري ، وتدرك كلارا أن ما شاهدته كان مجرد حلم جميل وانتهي .
ولنر الآن كيف خدمت عناصر التشكيل الواقع والخيال :
الديكور : في الفصل الواقعي جاء الديكور واقعياً ووظيفياً يعبر عن الثراء ، أما الديكور في الحلم جاء يعبر عن جو الخيال واستخدم فيه الطريق التي تجعل شجرة عيد الميلاد تعلو وتهبط والدخان الذي يوحي بالغموض والخيال ، والساعة التي تشير إلي تطور الزمن ، كما استخدم العربة التي تطير في الهواء والخلفيات المتحركة وغيرها .
الإضاءة ودورها في تجسيد الحدث الدرامي بين الواقع والخيال ، ففي الفصل الأول كانت الإضاءة شديدة لتعبر عن جو البهجة والاحتفال ، كما أعطي ضوء القمر إيحاءاً بخروج الساحر من المنزل ، و ففي الفصل الخاص بالخيال فخفتت الإضاءة لتعبر عن وقت النوم والحلم ووقت الشتاء والغيوم التي تغطي السماء وتساقط الجليد ، كما ساهمت الإضاءة الخفيفة في إعطاء الإيحاء بالخيال في معركة الفئران وتتنوع الألوان بين الأزرق والأبيض والأحمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
webmaster
وسام الادارة
وسام الادارة
webmaster


ذكر
عدد الرسائل : 290
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

الحب تطورات وإبداعات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب تطورات وإبداعات   الحب تطورات وإبداعات I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2008 10:21 am

شكرا لك أخي الكريم
بارك الله فيك على جديدك
واصلـ تميزك معنا ولا تحرمنا منه
بالتوفيق لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmohajir.ahlamontada.com
 
الحب تطورات وإبداعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهاجر :: الخواطر والقصيدة الحرة-
انتقل الى: